الرئيسية » , , » شرح علامات الاسم والفعل والحرف والنكرة والمعرفة، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

شرح علامات الاسم والفعل والحرف والنكرة والمعرفة، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

{[['']]}
بسم الله الرحمن الرحيم


📖 شرح علامات الاسم والفعل والحرف والنكرة والمعرفة، دروس من كتاب المختصر فى النحو
🖍 ♡ الـدرس الثالث ♡
📮 علامات الاسم والفعل والحرف .
📮 والنكرة والمعرفة .

۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات .
🏮 وهـذا هـو الـدرس الثالث مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 علامات الاسم والفعل والحرف .
📮 والنكرة والمعرفة .

🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 الفصل الرابع :
علامات الاسم والفعل والحرف .
وفيه ثلاث مسائل :

🏮 عرفنا فيما مضى أن الكلمة ثلاثة أنواع :
[ اسم ، وفعل ، وحرف ]

🏮 وفي هذا الفصل نتعرف إن شاء الله تعالى على العلامات التي تميز كلا من :
● الاسم .
● والفعل .
● والحرف .

🗞 المسالة الأولى :
❓ كيف يعرف الاسم ؟
أي ما هي العلامات التي تميز الاسم عن الفعل والحرف ؟
متى وجدنا علامة منها عرفنا أن هذه الكلمة اسم .

🔵 قال : كل كلمة تقبل علامة من العلامات الآتية فهي اسم .

انتبه جيدا إلى هذه العلامات
متى وجدت علامة منها في كلمة فإنها تدل على أن هذه الكلمة اسم .

● العلامة الأولى : (دخول الألف واللام ) الألف واللام لا يدخلان إلا على الاسم فقط ، ومن ذلك :
[ العلم ، الصبر ، الإنسان ، والحمد ، والنبات ]
كل هذه الكلمات أسماء لدخول الألف واللام عليها .
🏮 واذا حاولنا إدخال الألف واللام على الفعل أو الحرف لم نستطع .
⛳️ لا نستطيع أن نقول كلمة :
⚡️ ( جاء ) الجاء .
⚡️ أو ( ذهب ) الذهب
⚡️ أو ( في ) الفي .
⚡️ أو ( هل ) الهل .
هذا لا يمكن .

🔆 إذن كل علامة تدل على أن هذه الكلمة اسم هي : ( الألف واللام )

● العلامة الثانية : (دخول حروف الجر) حروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء فقط .
متى وجدت كلمة قبلها حرف جر فاعلم أن هذه الكلمة اسم .
⛳️ ومن ذلك :
● مررت بزيد .
● ووقفت على كرسي .
● وجئت من مصر .
فكلمة : زيد ، وكلمة : كرسي ، وكلمة : مصر .. أسماء .
❓ لماذا ؟
لدخول حرف الجر على كل كلمة منها ..

🏮 وحروف الجر :
لا تدخل على الأفعال .
ولا تدخل على الحروف .
لا تقول : على كتب .
ولا تقول : على عن .
لا يمكن هذا .
❓ لماذا ؟
لأن حرف الجر لا يدخل إلا على الأسماء فقط .

● العلامة الثالثة : النداء .
حرف النداء لا يدخل إلا على الاسم .
لذلك متى وجدت كلمة قبلها حرف نداء فاعلم أن هذه الكلمة اسم .
⛳️ ومن الأمثلة على ذلك :
يا إبراهيم .
يا خديجة .
يا رب .
فكلمة إبراهيم ، وكلمة خديجة ، وكلمة يا رب : أسماء .
❓ لماذا ؟
لدخول حرف النداء على كل كلمة منها .

🏮 و حرف النداء لا يدخل على الحرف والفعل .
لا تقول : يا ذهب .
أو يا انتصر .
أو يا عن .
إلى آخر ذلك .

● العلامة الرابعة : التنوين .
متى وجدت كلمة منونة فاعلم أنها اسم .
🎐 والتنوين هو :
نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظًا وتفارقه خطًا .
⛳️ تقول :
[ محمد أسد ، عقيدة ، شجرة ، نبات ]
فكل هذه الكلمات أسماء .
❓ لماذا ؟
لأنها نُونت على الحرف الأخير منها تنوين .
و التنوين لا يدخل على الأفعال ولا الحروف .

● العلامة الخامسة : الجر بالإضافة .
⛳️ أن تقول مثلا :
بيت عمرو .
حديقة زيد .
فكل من : [ عمرو ، وزيد ] أسماء .
❓ لماذا ؟
لأنهما مجروران بالإضافة .
فعمرو أضيف إلى بيت .
وزيد أضيف إلى حديقة .

🔆 إذن علامات الاسم خمسة :
● دخول الألف واللام .
● ودخول حروف الجر .
● والنداء .
● والتنوين .
● والجر بالإضافة .
متى وجدت علامة من هذه العلامات الخمس في كلمة فاعلم أنها اسم .

🏮 هذه العلامات لا تدخل على الأفعال ولا تدخل على الحروف ، إنما تختص فقط بالأسماء .

🗞 ثم قال المسالة الثانية :
❓ كيف يعرف الفعل ؟
❓ ما هي العلامات التي يعرف بها الفعل ؟
هذه العلامات لا تدخل إلا على الفعل فقط .
يعني لا تصلح للأسماء ولا تصلح للحروف .

🔵 قال : كل كلمة تقبل علامة من العلامات الآتية فهي فعل :

● العلامة الأولى : قد .
تقول : قد جاء المسافر .
وتقول : قد ينجح المهمل .

⛳️ فكلمة : ( جاء ) فعل .
❓ لماذا ؟
لدخول ( قد ) عليها .

⛳️ كذلك كلمة : ( ينجح ) فعل .
لدخول ( قد ) عليها .
و( قد ) علامة خاصة بالفعل ، لا تدخل على الأسماء .

لا يمكن أن تقول :
⚡️ قد محمد .
⚡️ أو قد شجرة .
⚡️ أو قد هل .
⚡️ أو قد في .
لا يمكن هذا .

● العلامة الثانية : السين .
السين لا تدخل إلا على الأفعال .
متى وجدت حرف السين الزائد فاعلم أن هذه الكلمة فعل .

⛳️ مثال ذلك :
سنحفظ القرآن .
ستنتشر السنة .
فكل من : [ نحفظ ، وتنتشر ] فعل .
لدخول السين عليها .

● العلامة الثالثة : سوف .
أيضا لا تدخل إلا على الأفعال .
⛳️ تقول مثلا :
⚡️ سوف أسافر .
⚡️ سوف أحفظ السنة .
فكل من : [ أسافر ، وأحفظ ] فعل .
❓ لماذا ؟
لدخول ( سوف ) عليه .

● العلامة الرابعة : تاء التأنيث الساكنة .
⛳️ تقول :
⚡️ جلست هند .
⚡️ نامت صفية .
فكل من : [ جلس ، ونام ] فعل .
❓ لماذا ؟
لدخول تاء التأنيث الساكنة عليه .

● العلامة الخامسة : الدلالة على الطلب مع قبول ياء المخاطبة أو نون التوكيد .
⛳️ ومن الأمثلة على ذلك :
⚡️ اقرأ .
⚡️ اجتهد .
⚡️ اشرب .
⚡️ تأمل .
فكل هذه الكلمات أفعال .
❓ لماذا ؟
لأنها تدل على الطلب .
كلمة : اقرأ تدل على طلب القراءة .
وكلمة : اجتهد تدل على طلب الاجتهاد . وكلمة : اشرب تدل على طلب الشرب . وكلمة : تأمل تدل على طلب التأمل .

🏮 وكل كلمة من هذه الكلمات تقبل :
( ياء المخاطبة ) أو ( نون التوكيد )
تقول :
اقرئي .
اجتهدي .
اشربي .
تأملي .
فكل كلمة من هذه الكلمات دخلت عليها ( ياء المخاطبة )
وتقول :
اقرأن .
اجتهدن .
اشربن .
تأملن .
فكل كلمة من هذه الكلمات قبلت ( نون التوكيد ) .

🔆 لذلك كل كلمة دلت على الطلب مع قبول :
( ياء المخاطبة ) أو ( نون التوكيد )
فهي فعل .

🏮 وعلى هذا يمكن تقسيم علامات الأفعال أربعة أقسام :

📮 القسم الأول :
ما يخص الفعل المضارع .
وهو دخول : [السين ، سوف ]
السين وسوف لا تدخلان إلا على الفعل المضارع فقط .

📮 القسم الثاني :
ما يخص الفعل الماضي .
وهو دخول : [ تاء التأنيث الساكنة ]
فتاء التأنيث الساكنة لا تدخل إلا على الفعل الماضي فقط .

📮 القسم الثالث :
ما يخص فعل الأمر .
وهو الدلالة على الطلب مع قبول ياء المخاطبة أو نون التوكيد .

📮 القسم الرابع :
ما يشترك فيه الفعل المضارع والفعل الماضي .
وهو دخول : ( قد )

🗞 ثم قال المسألة الثالثة :
❓ كيف يُعرف الحرف ؟

🔵 قال : يعرف الحرف بعدم قبوله علامةً من علامات الاسم والفعل المتقدمة .

🎐 يعني الحرف لا يقبل علامة من علامات الاسم .
🎐 ولا يقبل علامة من علامات الفعل .

⛳️ ومن الأمثلة على ذلك :
[ هل ، وعلى ، ورب ، وحتى ، وعن ]
فكل هذه الكلمات حروف لأنها :
لا تقبل علامة من علامات الاسم .
ولا تقبل علامة من علامات الفعل .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 الفصل الخامس : النكرة والمعرفة . وفيه مبحثان :

🗞 المبحث الأول : النكرة .
🗞 المبحث الثاني : المعرفة .

🔵 قال المبحث الأول : ( النكرة )
وفيه مسألتان :

🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هي النكرة ؟

🔵 قال :
النكرة هي : الاسم الذي لا يدل على شيء معين ، بل يصح إطلاقه على كل واحد من أفراد جنسه على سبيل البدل .

🎐 يعني النكرة اسم .
هذا الاسم لا يدل على شيء معين بل يمكن أن يطلق على كل واحد من أفراد الجنس على سبيل البدل .

⛳️ تقول مثلا :
●( كتاب ) كلمة كتاب لا تدل على كتاب معين .
فيمكن إطلاقها على كل كتاب .
لذلك فهي نكرة .

● كذلك كلمة : ( رجل )
كلمة رجل نكرة لأنها لا تدل على رجل معين ، بل يمكن إطلاقها على كل رجل .

● كذلك
كلمة : ( شجرة )
كلمة : ( قلم )
كلمة : ( بستان )
هذه الكلمات كلها نكرات .
❓ لماذا ؟
لأنها لا تدل على شيء معين ، بل يمكن إطلاقها على كل واحد من جنس هذه الكلمة .

🗞 ثم قال المسألة الثانية :
❓ بم تعرف النكرة ؟

🔵 قال : تعرف النكرة بصحة دخول الألف واللام عليها .
وإذا دخلت عليها الألف واللام صارت معرفة .

⛳️ مثال ذلك :
● كلمة : ( غلام ) نكرة .
❓ لماذا ؟
لأنه يمكن دخول الألف واللام عليه .
تقول : الغلام .
الغلام هذه معرفة لدخول الألف واللام عليها .

● كذلك : ( امرأة ) نكرة .
❓لماذا ؟
لأنه يمكن دخول الألف واللام عليها ( المرأة ) .
وإذا دخلت الألف واللام عليها صارت معرفة .

● كذلك : ( شجرة )
إذا دخلت عليها الألف واللام صارت ( الشجرة ).

● كذلك : ( حيوان ) تصير الحيوان .

● ( بيت ) تصير البيت .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المبحث الثاني : المعرفة .
وفيه مسألة واحدة :
❓ ما هي المعرفة ؟
❓ وما هي أقسامها ؟

🔵 قال : المعرفة هي الاسم الذي يدل على شيء معين .
وأقسامها ستة :

📮 القسم الأول : الضمائر .
وهي ما دلت على :
● متكلم .
● أو مُخاطَب .
● أو غائب .

🔆 إذن أول قسم من أقسام المعرفة الضمائر ..
والضمائر هذه ثلاثة أنواع :

● إما أن تدل على متكلم .
⛳️ تقول : [ أنا ، نحن ، ]
أنا للمفرد .
ونحن للجماعة .

● وإما أن تدل على المخاطب .
⛳️ تقول : [ أنت ، أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن ] .

● وإما أن تدل على غائب .
⛳️ تقول : [هو ، هي ، هما ، هم ، هن ]

هذه كلها ضمائر . وهي من المعرفة .

🗞 القسم الثاني : الأعلام .
[ كأسماء الأشخاص وأسماء البلدان ]
زيد ، عمرو ، خديجة ، محمد ، مكة ، مصر ، اليمن ، سوريا ، تركيا ، السعودية ، المغرب ، تونس .
كل هذه من المعرفة لأنها أعلام .

🗞 القسم الثالث : أسماء الإشارة و منها : [ هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ]

🗞 القسم الرابع : الأسماء الموصولة ومنها :
[ الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللائي ]
فكل هذه من المعرفة .

🗞 القسم الخامس : المقترن بالألف واللام .
أي كلمة اقترنت بالألف واللام فهي معرفة مثل :
[ الرجل ، الكتاب ، الشجرة ، الصلاة ، البر ، العقوق ، الصدق ]

🗞 القسم السادس : ما أضيف إلى واحد من الأقسام الخمسة السابقة .
● كأن تضيف كلمة إلى ( ضمير )
فهذه الكلمة تصير معرفة .

⛳️ مثل :
[ كتابك ، بيتكم ]
فكل من : كتابك وبيتك معرفة .
❓ لماذا ؟
لأنها أضيفت إلى ضمير .

● وكأن تضيف الكلمة إلى ( عَلَم )

⛳️ تقول :
كتاب محمد .
بيت سعد .
فكل من كلمة : كتاب وبيت معرفة .
❓ لماذا ؟
لأنها أضيفت إلى عَلَم .

⛳️ كذلك كأن تقول :
كتاب هذا الطالب .
بيت هؤلاء الرجال .
فكل من : كتاب وبيت معرفة .
لأنها أضيفت إلى اسم إشارة .

⛳️ وكأن تقول :
كتاب الذي اجتهد .
فكلمة كتاب معرفة أضيفت إلى اسم موصول .

⛳️ وكأن تقول :
كتاب الطالبِ .
كلمة كتاب هذه معرفة .
❓ لماذا ؟
لأنها أضيفت إلى كلمة معرفة بالألف واللام .

♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
اذكر علامات كلا مما يأتي ، مع ذكر أمثلة على ما تقول :
▫️ الأول : الاسم .
▫️ الثاني : الفعل .
✒️ الســـؤال الثــاني :
استخرج الأسماء والأفعال والحروف من الجمل الآتية ، مبينًا علامة كل منها :
▫️الأولى :
قال تعالى : { بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ }
▫️ الثاني :
{ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ } .
✒️ الســــؤال الثــالث :
بيّن نوع كل كلمة مما يأتي من حيث النكرة والمعرفة ، ثم بين علامتها .
▫️ الأولى : شجرة .
▫️ الثانية : الكتاب .
▫️ الثالثة : خديجة .
▫️ الرابعة : هؤلاء .
▫️ الخامسة : أنتم .
▫️ السادسة : أولادنا .
▫️ السابعة : سيارة .
♡♡♡💙♡♡♡
#دروس
#علامات_الاسم_والفعل_والحرف
#النكرة_والمعرفة
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡💙♡♡♡
📙 من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
🔹 المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) : 👈🏽

إرسال تعليق

صفحتنا على الفيسبوك

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2022. مكتبة درة الغواص - All lefts Reserved